آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 6:12 ص

AI applications in the real world

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي

المهندس صادق علي القطري *

استكمالا لما كتبت في مقالي السابق والمرفق عن أهمية الذكاء الصناعي وأهمية هذا التخصص لأبنائنا وبناتنا للإقبال عليه وذلك لما لهذا التخصص ولآفاق تطبيقاته الكثيرة والمهمة في حياتنا وعلى جميع المستويات وكذلك القاء بعض الضوء على اهمية هذه التطبيقات المستخدمة في عالمنا المعاصر والتي تشهد تطورا تصاعديا ومنقطع النظير في هذا المجال الحيوي والهام.

ان مفهوم الذكاء الاصطناعي هو أداة ديناميكية تُستخدم في مختلف الصناعات لاتخاذ القرارات الأفضل وزيادة الكفاءة والقضاء على العمل المتكرر فباستخدامه يمكن للآلات العمل بكفاءة حيث يتم تحليل كميات هائلة من البيانات في غمضة عين، وحل المشكلات من خلال التعلم الخاضع للإشراف أو غير الخاضع للإشراف أو المعزز.

”سوف يكون الذكاء الاصطناعي بمثابة تحول كبير، وتحسين كفاءة العديد من القطاعات وتمكين إنشاء خدمات ذات قيمة أعلى يمكن أن تؤدي إلى نمو اقتصادي شامل“ المصدر: دان أيوب، المدير العام لتعليم الواقع المختلط في Microsoft

الذكاء الاصطناعي هو جزءًا من علوم الكمبيوتر ويركز بشكل رئيسي على إنشاء الآلات الذكية التي تتمتع بالقدرة على التفاعل مع البشر هذه الآلات قادرة على اكتساب خبرات جديدة، ويمكن أن تتكيف بسهولة مع المدخلات الجديدة وأداء مهام مثل الإنسان وكل هذا أصبح ممكنًا بفضل هذا التطور التقني للذكاء الاصطناعي.

الحصول على تعليم الذكاء الاصطناعي:

يتمتع الذكاء الاصطناعي بمنحنى تعليمي مرتفع، ولكن بالنسبة للطلاب المتحمسين، فإن مكافآت مهنة الذكاء الاصطناعي تفوق بكثير استثمار الوقت والطاقة. ويتطلب النجاح في هذا المجال عادةً درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو تخصص ذي صلة مثل الرياضيات. وقد تتطلب المزيد من المناصب العليا درجة الماجستير أو الدكتوراه، على الرغم من أن الشهادة الجامعية لم تعد من المتطلبات الصعبة من قبل كبار أرباب العمل مثل Apple وGoogle. بغض النظر، سيعتمد نجاحك إلى حد كبير على عوامل خارج التعليم الرسمي.

قال دان أيوب، المدير العام لتعليم الواقع المختلط في Microsoft: ”الفضول والثقة والمثابرة هي سمات جيدة لأي طالب يتطلع إلى اقتحام مجال ناشئ، والذكاء الاصطناعي ليس استثناءً“. أيوب محترف مخضرم في مجال الذكاء الاصطناعي ووافق على التحدث إلى Best Colleges حول كيفية الحصول على وظيفة في هذا المجال. ”على عكس المهن التي تم وضع المسار فيها على مدى عقود، فإن الذكاء الاصطناعي لا يزال في مهده، مما يعني أنه قد يتعين عليك تشكيل طريقك الخاص والإبداع.“

ما يعنيه أيوب هو أنه لا يوجد منهج أو درجة ذكاء اصطناعي معيارية. قد لا تقدم بعض الجامعات مجموعة محددة من الدورات لتخصص أو تخصص في الذكاء الاصطناعي، في حين أن تلك التي لديها برامج مخصصة للذكاء الاصطناعي قد يكون لديها مناهج فريدة للتخصص.

قال أيوب: ”لأن الذكاء الاصطناعي لا يزال مجالًا ناشئًا وتختلف الجامعات في مدى تخصصك في الحصول على درجة علمية“. ”المكان الجيد للبدء هو الدورات الدراسية لعلوم الكمبيوتر، والتعرف على أساسيات علوم البيانات، والتعلم الآلي، وجافا وهناك عدد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا الجديدة التي تظهر كل يوم والتي تم تصميمها لإعداد شخص ما للعمل على وجه التحديد في الذكاء الاصطناعي.“

سواء كنت طالبًا جامعيًا أو تعمل بالفعل، من المهم تحديد منهج الذكاء الاصطناعي الخاص بك بشكل استباقي. كما أوضح أيوب، ”المدارس مثل كارنيجي ميلون وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ليست سوى عدد قليل من المدارس التي صممت مسارات لمن يرغبون في العمل في الذكاء الاصطناعي، ولكن هناك العديد من المدارس الأخرى. وهناك أيضًا برامج تكميلية يمكن أن تساعد شخصًا ما في منتصف حياته المهنية في إعادة التدريب للانتقال إلى وظيفة في الذكاء الاصطناعي.“

على سبيل المثال، أعلنت Microsoft مؤخرًا عن مسار AI لبرنامج Microsoft Professional، وهو جزء من جهد أكبر يتضمن مدرسة AI التي تركز على المطورين. البرامج متاحة على الإنترنت لأي شخص، ووفقًا لأيوب، توفر ”مهارات جاهزة للعمل وخبرة واقعية للمهندسين وغيرهم ممن يتطلعون إلى تحسين مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات من خلال سلسلة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تتميز بالأيدي - في المعامل والمدربين الخبراء“.

كما تتوفر أيضًا دورات التعلم الآلي والموارد ذات الصلة من Google وMIT وStanford وCaltech وجامعة كامبريدج. مع الطلب المتزايد، تتوق الجامعات والشركات ذات الأسماء الكبيرة إلى توفير محتوى تعليمي يمكن أن يساعد في زيادة المعروض من مهندسي الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

1. الرعاية الصحية:

أحد أهم التأثيرات العميقة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي هو داخل مجال الرعاية الصحية. فمثلا يجمع جهاز، مثل Fitbit أو iWatch، الكثير من البيانات مثل أنماط نوم الفرد والسعرات الحرارية التي يحرقها ومعدل ضربات القلب وغير ذلك الكثير مما يمكن أن يساعد في الكشف المبكر والتخصيص وحتى تشخيص المرض.

يمكن لهذا الجهاز، عند تشغيله بالذكاء الاصطناعي، مراقبة الاتجاهات غير الطبيعية وإخطارها بسهولة. يمكن لهذا حتى تحديد موعد لزيارة أقرب طبيب بمفرده، وبالتالي فهو أيضًا مفيد جدًا للأطباء الذين يمكنهم الحصول على المساعدة في اتخاذ القرارات والبحث باستخدام الذكاء الاصطناعي. ولقد تم استخدامه للتنبؤ بعمليات نقل وحدة العناية المركزة، وتحسين سير العمل السريري وحتى تحديد مخاطر إصابة المريض بالعدوى المكتسبة من المستشفى.

2. السيارات ذات ذاتية القيادة:

في هذه المرحلة التي تتغير فيها السيارات من محرك بهيكل حولها إلى آلة ذكية يتم التحكم فيها بالبرمجيات، لا يمكن الاستهانة بدور الذكاء الاصطناعي.

والهدف من السيارات ذاتية القيادة، والذي كان الطيار الآلي من تسلا خلاله هو المرشح الأوفر، يأخذ البيانات من جميع سيارات تسلا التي تعمل على الطريق ويستخدمها في خوارزميات التعلم الآلي حيث يقوم النظام في وقت لاحق بمطابقة تقييم كلا الرقائق ويتبع إذا كان الإدخال من كليهما هو نفسه.

غالبًا ما يكون الذكاء الاصطناعي شاهدًا على عمل سحره من خلال الروبوتات التي تنتج الصواميل والمسامير الأولية للمركبة أو في سيارة مستقلة باستخدام التعلم الآلي والرؤية لتشق طريقها بأمان عبر حركة المرور.

3. المصرفية والمالية:

يعد قطاع البنوك والتمويل من أوائل المتبنين للذكاء الاصطناعي من Chatbots التي تقدمها البنوك، على سبيل المثال، SIA من قبل مؤسسة الإيداع المالية في الهند، إلى تجار الروبوتات الأذكياء من قبل Aidyn وNomura Securities للتداول الذاتي عالي التردد، فإن الاستخدامات لا تعد ولا تحصى.

تتسبب ميزات مثل روبوتات الذكاء الاصطناعي ومستشاري الدفع الرقمي وآليات الكشف عن الاحتيال البيو متري في جودة أعلى للخدمات لقاعدة عملاء أوسع.

يعد اعتماد الذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية أمرًا ثابتًا لإعادة عمل الشركات داخل الصناعة، وتوفير مستويات أعلى من التجارب المفيدة وأكثر تخصيصًا لعملائها، وتقليل المخاطر، فضلاً عن زيادة الفرص التي تنطوي على المحركات المالية لاقتصادنا الحديث.

4. المراقبة:

أتاح الذكاء الاصطناعي تطوير أدوات التعرف على الوجوه التي يمكن استخدامها لأغراض المراقبة والأمن ونتيجة لذلك، فإن هذا يمكّن الأنظمة من مراقبة اللقطات في الوقت الفعلي ويمكن أن يكون تطورًا رائدًا فيما يتعلق بالسلامة العامة وتتطلب المراقبة اليدوية لكاميرا CCTV تدخلاً بشريًا مستمرًا وتكون عرضة للأخطاء والتعب بينما المراقبة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي مؤتمتة وتعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يوفر رؤى في الوقت الفعلي وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، تستخدم 75 دولة على الأقل من أصل 176 دولة أدوات الذكاء الاصطناعي لأغراض المراقبة في جميع أنحاء البلاد، هناك 400 مليون كاميرا CCTV موجودة بالفعل في الموقع، مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، في المقام الأول التعرف على الوجوه.

5. وسائل التواصل الاجتماعي

كلنا نحب وسائل التواصل الاجتماعي، أليس كذلك؟ وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد منصة للتواصل والتعبير عن الذات. إنما يشكل لا شعوريًا اختياراتنا وأيديولوجياتنا ومزاجنا. كل هذا بسبب أدوات الذكاء الاصطناعي التي تعمل بصمت في الخلفية، وتعرض لنا المنشورات التي ”قد“ نحبها والإعلان عن المنتجات التي ”قد تكون“ مفيدة بناءً على سجل البحث والتصفح. على سبيل المثال، كشف Instagram مؤخرًا عن كيفية استخدامه للذكاء الاصطناعي لتخصيص المحتوى لعلامة تبويب الاستكشاف فيساعد هذا في الإعلان على الشبكات الاجتماعية نظرًا لقدرته غير المسبوقة على تشغيل الإعلانات المدفوعة لمستخدمي النظام الأساسي استنادًا إلى الاستهداف الديموغرافي والسلوكي الدقيق للغاية. كذلك لدينا أدوات الذكاء الاصطناعي التي ستكتب لنا إعلانات Facebook وInstagram. فائدة كبيرة أخرى للذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي هي أنه يسمح للمسوقين بتحليل وتتبع كل خطوة يتخذونها.

6. الترفيه

تعتمد أعمال العرض، مع وصول خدمات البث عبر الإنترنت مثل Netflix وAmazon Prime، بشكل كبير على المعلومات التي تم جمعها من قبل المستخدمين. يساعد هذا في التوصيات بناءً على المحتوى الذي تم عرضه مسبقًا. لا يتم ذلك فقط لتقديم اقتراحات دقيقة ولكن أيضًا لإنشاء محتوى ينال إعجاب غالبية المشاهدين. مع إنشاء محتويات جديدة كل دقيقة، من الصعب جدًا تصنيفها وتسهيل البحث عنها حيث تقوم أدوات الذكاء الاصطناعي بتحليل محتويات مقاطع الفيديو إطارًا تلو الآخر وتحديد الكائنات لتمييز العلامات المناسبة. يساعد الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى ذلك الشركات الإعلامية على اتخاذ قرارات استراتيجية.

7. التعليم:

في قطاع التعليم أيضًا، هناك عدد من المشكلات التي سيتم حلها من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي وعدد قليل منها عبارة عن برامج تعليم آلية وتقنيات الاحتفاظ بالمحتوى وتقترح التحسينات المطلوبة حيث يمكن أن يساعد هذا المعلمين في مراقبة الأكاديمي فقط ولكن أيضًا الرفاهية النفسية والعقلية والجسدية للطلاب ولكن أيضًا تطورهم الشامل. سيساعد هذا أيضًا في توسيع نطاق التعليم ليشمل المناطق التي لا يمكن للمعلمين الجيدين التواجد فيها فعليًا. على سبيل المثال، تعد عمليات المحاكاة المستندة إلى الحالة التي تقدمها كلية الدراسات العليا بجامعة هارفارد أحد هذه الاستخدامات.

8. استكشاف الفضاء:

يتم تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لتقليص خطر الحياة البشرية التي تغامر في العوالم الشاسعة للكون غير المكتشف والمفتوح، وهي مهمة محفوفة بالمخاطر للغاية يحتاج رواد الفضاء إلى تحملها. نتيجة لذلك، فإن مهام استكشاف الفضاء غير المأهولة مثل Mars Rover ممكنة بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي. وقد ساعدنا هذا في اكتشاف العديد من الكواكب الخارجية والنجوم والمجرات، ومؤخراً، كوكبان جديدان في نظامنا الخاص. كذلك تعمل ناسا أيضًا مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي لاستكشاف الفضاء لأتمتة تحليل الصور وتطوير مركبة فضائية مستقلة من شأنها تجنب الحطام الفضائي دون تدخل بشري، وإنشاء شبكات اتصال أكثر كفاءة وخالية من التشويه باستخدام جهاز قائم على الذكاء الاصطناعي.

9. الألعاب:

في صناعة الألعاب أيضًا، تقودنا أنظمة ألعاب الكمبيوتر المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى حقبة بديلة من التجربة الغامرة في الألعاب. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للحصول على سلوكيات سريعة الاستجابة أو تكيفية أو ذكية بشكل أساسي في الشخصيات غير المشغلة «NPCs» تقريبًا مثل الذكاء الشبيه بالبشر في ألعاب الفيديو. وإنه يعمل على تحسين تجربة لاعب اللعبة بدلاً من التعلم الآلي أو اتخاذ القرار ويلعب الذكاء الاصطناعي أيضًا دورًا كبيرًا في إنشاء ألعاب الفيديو وجعلها أكثر ملاءمة لتفضيلات اللاعبين.

10. الروبوتات:

مع التطورات المتزايدة في مجال الذكاء الاصطناعي، أصبحت الروبوتات أكثر كفاءة في أداء المهام التي كانت معقدة للغاية في السابق وغالبًا ما تتحقق فكرة الأتمتة الكاملة فقط بمساعدة الذكاء الاصطناعي، حيث لا يمكن للنظام فقط أداء المهمة المحددة ولكن أيضًا مراقبتها وفحصها وتحسينها دون أي تدخل بشري ويساعد الذكاء الاصطناعي في الروبوتات على تعلم العمليات وأداء المهام باستقلالية كاملة، دون أي تدخل بشري. وذلك لأن الروبوتات مصممة لأداء المهام المتكررة بأقصى درجات الدقة والسرعة المتزايدة. وقد أدخل الذكاء الاصطناعي قدرات المرونة والتعلم في تطبيقات الروبوتات الجامدة سابقًا. من المتوقع أن تعزز هذه الفوائد نمو السوق.

11. الزراعة:

يغير الذكاء الاصطناعي الطريقة التي نؤدي بها واحدة من أكثر المهن بدائية وأساسية وهي الزراعة وغالبًا ما يُعزى استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة إلى الروبوتات الزراعية والتحليل التنبئي ومراقبة المحاصيل والتربة. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم الطائرات بدون طيار أيضًا لرش المبيدات الحشرية واكتشاف تكوين الحشائش في المزارع الكبيرة. والحصول على مساعدة شركات مثل Blue River Technologies، على إدارة المزارع بشكل أفضل. وعزز الذكاء الاصطناعي أيضًا إنتاج المحاصيل وتحسين المراقبة في الوقت الفعلي والحصاد والمعالجة والتسويق.

12. التجارة الإلكترونية:

هذا أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تم استخدامها على نطاق واسع. تعطل الذكاء الاصطناعي أقسام مختلفة من التجارة الإلكترونية بما في ذلك الخدمات اللوجستية، وتوقع الطلب، والتسويق الذكي، والتخصيص الأفضل، واستخدام روبوتات المحادثة، وما إلى ذلك وتعد صناعة التجارة الإلكترونية، أحد اللاعبين البارزين، كونها أمازون واحدة من الصناعات الأساسية التي تتبنى الذكاء الاصطناعي. قد يشهد هذا استخدامًا جيدًا للذكاء الاصطناعي مع مرور الوقت. وكذلك يتجه تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية بشكل متزايد نحو روبوتات المحادثة أو المساعدين الرقميين لتوفير دعم 24 × 7 للمشترين عبر الإنترنت. صُممت روبوتات المحادثة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأصبحت أكثر سهولة وتوفر تجربة عملاء أفضل بكثير.

13. الاستخدامات العسكرية:

هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي للجيش، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لجمع كميات هائلة من بيانات المراقبة المرئية، مثل موجزات الكمبيوتر المحمول وكاميرات الهاتف والمراقبة بالفيديو والكاميرات المزروعة والطائرات بدون طيار ولقطات الأقمار الصناعية، وقد يشهد الجيش زيادة في جودة المراقبة بسبب إزالة عوامل المشغل البشرية. حيث يمكن استخدام برامج التعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر لعمليات المراقبة، ولبرنامج الرؤية الآلية القدرة على فرز كميات كبيرة من البيانات للحصول على رؤى أسرع من المحللين البشريين المدربين ويمكن لبرنامج رؤية الكمبيوتر تصنيف وتحديد لقطات المراقبة التي التقطتها معدات المراقبة القتالية على ارتفاعات منخفضة مثل الطائرات بدون طيار، ويمكن للذكاء الاصطناعي تحديد محتويات اللقطات وتحديد أي حالات شاذة أو كائنات ذات صلة تم تدريبها والإبلاغ عنها، ثم يقوم النظام بتنبيه المشغل البشري ويسلط الضوء على الكائنات التي تم وضع علامة عليها في شاشة عرض الفيديو، ويمكن لبرنامج رؤية الكمبيوتر تحديد خزانات النفط وقياس قدرتها على حساب العرض الكلي.

هذه فقط قائمة ببعض التطبيقات الغير مكتملة باي حال من الأحوال حيث ان القائمة تطول يوما بعد يوم ولكنها تمثل التطبيقات الأكثر استخداما في الوقت الحاضر حيث ان الذكاء الاصطناعي ساعد في القضاء على الوظائف القديمة وجلب فرص عمل جديدة وقد أدى إلى تحسين مرافق الرعاية الصحية، وسمح بتتبع صحتك بسهولة في الوقت الفعلي كما أنه ساعد في حماية البيئة عن طريق تقليل استخدام الطاقة وإنه وفر أمانًا كاملاً لنا على العديد من المنصات عبر الإنترنت وأيضًا في العالم الحقيقي وقلل من احتمالات وقوع الحوادث من خلال زيادة السلامة كما أنه يساعد في تقليل حركة المرور.