آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

مدينة التوافق العظيم..!

الدكتورة زينب إبراهيم الخضيري * صحيفة الرياض

نعيش مجتمع ما بعد الحداثة، الذي يلزم الأفراد في المجتمع أن يتحملوا مسؤولياتهم الأخلاقية، والأدبية، والاجتماعية، من أجل التصدي لأي مشكلات يواجهونها، في حياتهم اقتصادياً، واجتماعياً، ولكن هذا لا يأتي بمعزل عن المشاركة الاجتماعية بين الأفراد، والتناغم الاقتصادي والأخلاقي.

كان الفيلسوف كونفشيوس يحلم بتحويل الصين إلى ”مدينة التوافق العظيم“، الهدف منها أن يكون هناك مشاركة وتعاون بين الناس، وهم مُدَثَرون بدِثَار الإخلاص والمحبة، ولكن هل وُفِقَ كونفشيوس في تشييد مدينته؟ باعتقادي أنه كان يبحث عن مخرج للإنسان ليُنقذه من وحشية نفسه وأنانيته، ويمسك بيده ليقوده إلى عالم أرحب وأوسع، عالم خارج نطاق الذات المُغرقة في الأنا، ليسكب عطر روحه في حالة تشبه التأمل والزهد، مبتعداً عن التوحد مع الذات، منجرفاً نحو ذوات الآخرين، ليتحد مع آخر ذرة من خير فيهم، ك ”فن روحي“ لأنه يتعامل مع التجربة والممارسة، وك ”فن عقلي“ لأنه يتعامل مع أصول معرفة الذات، والحكمة، وهي ليست ”أسراراً نادرة“ بل هي آليات تجعل التعامل بيننا نحن البشر ميسوراً وأكثر فائدة، وتقلل من مخاطر تصاعد فاتورة الأنا البشرية، فكلما تصاعدت فاتورة الأنا البشرية، كلما تأثرت فرصة الحصول على مقعد خالِ في رحاب أرواح البشر المحيطين بنا تأثيراً سلبياً. إن تعقد تركيبة النفس البشرية تمثل مصفوفة من التحديات والصعاب التي يواجهها كل فرد يومياً داخل نفسه، ومن أجل إعداد نفس سوية متوازنة، يتطلب نسف كل الصور التي رسمناها عن أنفسنا وعن غيرنا، والعمل بشكل جاد ومتساوي مع العلوم الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية، وكل تقدم اقتصادي يتبعه موجات كثيرة وكبيرة ويؤكد زيغمونت باومان ذلك عندما تحدث عن ”الحداثة السائلة“ وما تفرضه علينا من معطيات مختلفة تؤثر على السلوك البشري بشكل مباشر وغير مباشر، ولكن يجب أن لا نغفل الطبيعة البشرية في اختياراتها أو طريقتها الاستهلاكية في التعامل مع الماديات وكذلك التأثر بما حولها، وقد ذكر عالم الاجتماع ”روبرت سياليديني“ بأن الإنسان لديه شعور بالالتزام للقيام بما تعود على فعله بشكل كبير ويسمى هذا ”الالتزام والاتساق“ حيث يرجح أننا نضطر إلى الاستمرار في تكرار قراراتنا وأفعالنا الماضية، حتى عندما يكون من الواضح خطؤها، وأحد العوامل المؤثرة هو ”العقل الجمعي“ الذي يشير إلى الشعور بالأمان عند الوجود ضمن مجموعة.

لذلك لا بد من الوعي الاقتصادي والأخلاقي في المجتمع، فكلما زادت نسبة الوعي المجتمعي كلما تجنبنا الخسائر المادية والأخلاقية، فنحن كبشر لا بد أن نداوي مواضع العجز فينا، فلا يوجد فرد يرغب أن يكون عديم الطعم، ولا توجد أفكار ساذجة، لأنه ليس هناك خرائط تفصيلية نتبعها في طريقة عيشنا وتعاملاتنا مع الآخر.