آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 11:43 ص

ما هو الوهم؟

What Is a Delusion?

ما هو الوهم؟

يتم تعريف الأوهام على أنها معتقدات ثابتة خاطئة تتعارض مع الواقع. على الرغم من الأدلة المخالفة، لا يمكن لأي شخص في حالة توهمية أن يتخلى عن هذه القناعات وغالبًا ما يتم تعزيز الأوهام من خلال سوء تفسير الأحداث. تتضمن العديد من الأوهام أيضًا مستوى معينًا من البارانويا. على سبيل المثال، قد يقول شخص ما أن الحكومة تتحكم في كل تحركاتنا عبر موجات الراديو على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك.

غالبًا ما تكون الأوهام جزءًا من الاضطرابات الذهانية. قد تحدث جنبًا إلى جنب مع الهلوسة، والتي تتضمن إدراك شيء غير موجود بالفعل، مثل سماع أصوات أو الشعور بالحشرات الزاحفة على جلدك.

ما الفرق بين الأوهام مقابل الهلوسة:

العلامات

تتميز الأوهام بإيمان لا يتزعزع بأشياء غير صحيحة، وغالبًا ما يكون هناك اعتقاد مستمر في الوهم على الرغم من الأدلة العكسية. ليست كل الأوهام هي نفسها. قد يتضمن البعض معتقدات غير غريبة يمكن أن تحدث نظريًا في الحياة الواقعية. قد يكون البعض الآخر غريبًا أو خياليًا أو مستحيلًا وقد تلعب طبيعة الأعراض الوهمية دورًا رئيسيًا في التشخيص. الاضطراب الوهمي، على سبيل المثال، يتميز بأوهام غير غريبة غالبًا ما تنطوي على سوء تفسير لتجربة أو تصور. في حالة الفصام، قد تكون الأوهام غريبة وغير متجذرة في الواقع

أنواع الأوهام:

هناك عدة أنواع مختلفة من الأوهام التي تميز تشخيص الاضطرابات الوهمية. يتم تحديد نوع الاضطراب من خلال موضوع الأوهام التي يتم اختبارها:

• الهوس

في هذا النوع من الوهم، يعتقد الأفراد أن الشخص الذي يتمتع بمكانة اجتماعية أعلى يقع في حبهم. مثال على هذا النوع من الوهم هو الشخص الذي يعتقد أن الممثلة تحبه وأنهم يتواصلون معهم عبر إيماءات اليد السرية أثناء عرضهم التلفزيوني.

• غرانديوس

في الأوهام العظيمة، يعتقد الأفراد أن لديهم موهبة غير عادية أو شهرة أو ثروة أو قوة على الرغم من عدم وجود أدلة. مثال على هذا النوع من الوهم هو شخص يعتقد أن الله أعطاهم القوة لإنقاذ الكون وكل يوم يكملون مهامًا معينة ستساعد الكوكب على الاستمرار.

• اضطهاد

يعتقد الأفراد الذين يعانون من أوهام الاضطهاد أنهم يتعرضون للتجسس، أو التخدير، أو المتابعة، أو الافتراء، أو الغش، أو إساءة المعاملة بطريقة ما. قد يتضمن أحد الأمثلة شخصًا يعتقد أن رئيسه يقوم بتخدير الموظفين عن طريق إضافة مادة إلى مبرد الماء تجعل الناس يعملون بجد أكبر.

• الغيرة

مع هذا النوع من الوهم، قد يعتقد الأفراد أن شركائهم غير مخلصين. على سبيل المثال، قد يعتقد شخص يعاني من هذا النوع من الوهم أن شريكه يلتقي بعشيقه في كل مرة يستخدم فيها المرحاض في الأماكن العامة - ويعتقد أيضًا أنه يرسل رسائل سرية لمحبيهم من خلال أشخاص آخرين «مثل أمين الصندوق في محل بقالة».

• أوهام جسدية

يعتقد الأفراد المصابون بأوهام جسدية أنهم يعانون من أحاسيس جسدية أو اختلالات جسدية تحت الجلد، أو أنهم يعانون من حالة طبية عامة أو عيب. على سبيل المثال، الشخص الذي يعتقد أن هناك طفيليات تعيش داخل جسمه قد يعاني من أوهام جسدية.

• أوهام مختلطة أو غير محددة

عندما لا تندرج الأوهام في فئة واحدة ولا يهيمن أي موضوع واحد، فإن الأوهام تعتبر ”مختلطة“. قد يشير اختصاصيو الصحة العقلية إلى الاضطراب على أنه ”غير محدد“ عندما لا تندرج الأوهام ضمن فئة معينة أو لا يمكن تحديد نوع الوهم بوضوح.

الأسباب:

الباحثون غير متأكدين تمامًا من أسباب الحالات الوهمية. ويبدو أن مجموعة متنوعة من العوامل الجينية والبيولوجية والنفسية والبيئية تلعب دورًا حيث يبدو أن الاضطرابات الذهنية تتوارث في العائلات، لذلك يشتبه الباحثون في وجود مكون وراثي للأوهام. وقد تلعب الشذوذ في الدماغ دورًا أيضًا حيث انه قد يؤدي إلى عدم توازن الناقلات العصبية «الرسل الكيميائي في الدماغ» إلى زيادة احتمالية إصابة الفرد بالأوهام.

ويمكن أن تؤدي الصدمات والتوتر أيضًا إلى حدوث الأوهام. وفي الوقت نفسه، يبدو الأفراد الذين يميلون إلى العزلة أكثر عرضة للإصابة باضطراب الوهم أيضًا وفي بعض الأحيان، يتشارك الناس الأوهام. هذه التجربة أكثر شيوعًا بين الأفراد الذين يقيمون معًا ولديهم اتصال ضئيل بالعالم الخارجي.

الشروط ذات الصلة

قد تكون الأوهام من أعراض مشاكل الصحة العقلية أو اضطرابات الدماغ. فيما يلي بعض الشروط التي قد تنطوي على أوهام:

اضطراب ذهاني قصير: يعاني الناس من الهلوسة أو الأوهام أو الكلام غير المنظم الذي قد ينجم عن حدث مرهق قد تستمر أعراض هذا الاضطراب لمدة شهر أو أقل.

الاضطراب الوهمي: يعاني الأشخاص من أنواع ”غير غريبة“ من الأوهام ويمكن أن يتصرفوا عادة بشكل طبيعي ولا يعانون من ضعف ملحوظ في الأداء. مع استيفاء ما يقدر بنحو 0,2٪ من السكان للمعايير، يعتبر هذا الاضطراب مرضًا عقليًا نادرًا نسبيًا.

الخرف: على الرغم من اختلاف التقديرات، فإن ما يقرب من ثلث الأفراد المصابين بالخرف قد يعانون من الأوهام. وغالبًا ما تتضمن الأوهام جنون العظمة، مثل تفكير أفراد الأسرة أو القائمين على رعايتهم بالسرقة منهم.

اضطرابات المزاج: في بعض الأحيان، قد يعاني الأفراد المصابون باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب من الأوهام.

مرض باركنسون: يتفاوت معدل انتشاره على نطاق واسع ولكن العديد من المرضى المصابين بمرض باركنسون المتقدم يعانون من الهلوسة والأوهام.

الذهان التالي للوضع: التحولات الهرمونية بعد الولادة قد تؤدي إلى الذهان التالي للوضع لدى بعض النساء. تشير بعض الأبحاث إلى أنها مرتبطة أيضًا بالاضطراب ثنائي القطب

الاضطراب الفصامي العاطفي: ينطوي هذا الاضطراب على أعراض الفصام بالإضافة إلى مشكلة المزاج، مثل الاكتئاب أو الهوس.

الفصام: يتضمن الاضطراب ”أعراضًا إيجابية“، مثل الهلوسة أو الأوهام. وينطوي أيضًا على ”الأعراض السلبية“، مثل التأثير البسيط، وتقليل الشعور بالمتعة في الحياة اليومية، وصعوبة بدء الأنشطة واستدامتها، وقلة الكلام.

اضطراب الفصام: يتضمن هذا الاضطراب أعراضًا مشابهة لمرض انفصام الشخصية ولكن لمدة تقل عن ستة أشهر.

الاضطراب الذهاني الناجم عن المواد / الأدوية: قد يتسبب التسمم أو الانسحاب من المخدرات أو الكحول في إصابة بعض الأفراد بالأوهام لأسابيع.

التشخيص:

إذا كان الشخص يعاني من أعراض توهمية، فسيبدأ طبيبه بأخذ التاريخ الطبي وإجراء فحص بدني. قد يتم طلب الاختبارات المعملية أيضًا لاستبعاد أي أمراض جسدية قد تسبب الأعراض وإذا لم تكن هناك حالة طبية تسبب الأعراض، فيجوز للطبيب إحالة الفرد إلى طبيب نفسي لمزيد من التقييم. قد يستخدم أخصائيو الصحة العقلية مجموعة متنوعة من التقييمات النفسية لمعرفة المزيد عن أعراض الشخص. يمكن بعد ذلك إجراء التشخيص بناءً على معايير التشخيص في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية «DSM-5».

العلاج أو المعاملة

من المهم لأي شخص يعاني من الأوهام أن يطلب المساعدة المتخصصة. ومع ذلك، قد يكون هذا تحديًا بشكل خاص، لأن الأشخاص الذين يعانون من الأوهام غالبًا لا يفكرون في معتقداتهم على أنها مشكلة لأن الشخص الذي يعاني من الأوهام، بحكم التعريف، يعتقد أن تجربته حقيقة. وبالتالي، غالبًا ما يكون الأشخاص المقربون قلقون هم من يجب عليهم لفت انتباه أخصائي الرعاية الصحية إلى هذه المشكلة.

ففي بعض الحالات، يلزم الاستشفاء النفسي لمساعدة الأشخاص المصابين بالأوهام على الاستقرار - خاصةً إذا أصبحوا يشكلون خطرًا على أنفسهم أو على الآخرين فغالبًا ما يتضمن علاج الأوهام مزيجًا من الأدوية والعلاج.

الادوية قد تشمل:

مضادات الذهان النموذجية أو من الجيل الأول: تستخدم هذه الأدوية لمنع مستقبلات الدوبامين في الدماغ. الدوبامين هو ناقل عصبي يعتقد أنه متورط في تطور الأوهام.

مضادات الذهان غير النمطية: تستخدم هذه الأدوية لمنع مستقبلات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ. هذا يؤدي إلى مظهر جانبي مختلف للآثار الجانبية عن الجيل الأول من مضادات الذهان.

المهدئات: في بعض الأحيان تستخدم هذه الأدوية لمعالجة القلق أو الإثارة أو مشاكل النوم الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التوهم.

مضادات الاكتئاب: يمكن استخدام هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب إذا كان الشخص المصاب بالتوهم يعاني من مشكلة مزاجية.

العلاج النفسي: قد يشمل العلاج السلوكي المعرفي «CBT»، الذي يساعد الفرد على تعلم التعرف على الأفكار والسلوكيات غير المفيدة وتغييرها. غالبًا ما يكون العلاج الأسري جزءًا من العلاج أيضًا. من خلال العلاج، يمكن لأفراد الأسرة تعلم كيفية دعم شخص يعاني من الأوهام.

التأقلم: يمكن أن تساعد إدارة البيئة أيضًا الشخص المصاب بالأوهام. على سبيل المثال، إذا اعتقد شخص ما أن الحكومة تتجسس عليه عبر التلفزيون، فقد يكون من الأفضل لذلك الشخص تجنب مشاهدة التلفزيون. أو، إذا اعتقد شخص ما أنه تتم متابعته عندما يذهب إلى المجتمع بمفرده، فقد يكون من الأفضل اصطحاب شخص ما معه عند الخروج.

كلمة أخيرة:

معظم الاضطرابات التي تنطوي على الأوهام لا يمكن علاجها، لكن يمكن علاجها. في الواقع، يمكن لبعض الناس أن يعيشوا حياة صحية ومنتجة مع أعراض قليلة. لكن البعض يكافح من أجل العمل والحفاظ على علاقات صحية والمشاركة في الأنشطة المرتبطة بالحياة اليومية. اطلب من أخصائي الرعاية الصحية تقديم المساعدة والدعم لك أو لمن تحب.

 

ترجمة: م. صادق علي القطري
كاتب المقال: ايمي مورين «Amy Morin»

المصدر:
https://cutt.ly/mG6XDEy