آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

النظرية السلوكية ونظرية التحليل النفسي

Behavioral theory and psychoanalytic theory

المهندس صادق علي القطري *

كما اسلفت سابقا فان هذا المقال سيكون «الجزء الثاني» من سلسة من المقالات استكمالا للمقال السالف الذكر ”المدارس الفكرية الكبرى لعلم النفس“ وتكملة «للجزء الأول» من المقال ”ما هي نظريتي الوظيفية والبنيوية في علم النفس“ والذي سأتطرق إلى تفصيل مختصر في هذا المقال إلى مدرستين آخرتين الا وهي ”النظرية السلوكية ونظرية التحليل النفسي“ اّمل ان اوفق في ذلك.

النظرية السلوكية:

جون واتسون - مصدر الصورة: https://www.psicoactiva.com

ينظر عالم السلوك إلى علم النفس باعتباره فرعًا تجريبيًا توجيهيًا بحتًا من العلوم الطبيعية. هدفها النظري هو التنبؤ بالسلوك والتحكم فيه. حتى الآن، لم ينجح علم النفس البشري بسبب الفكرة الخاطئة القائلة بأن الاستبطان هو الطريقة الوحيدة المتاحة لعلم النفس، وهي دراسة الوعي. فعلم النفس هو دراسة السلوك وبالتالي لا يحتاج إلى اللجوء إلى الظواهر الواعية.

فعلم النفس السلوكي هو نظرية للتعلم تقوم على فكرة أن جميع السلوكيات يتم اكتسابها من خلال التكييف. سيطرت النظريات السلوكية على علم النفس خلال النصف الأول من القرن العشرين بدافع من علماء النفس المنظرين لهذه النظرية والاكثر شهرة مثل جون بي واتسون وبي إف سكينر، حيث لا يزال المعالجون حتى الان يستخدمون التقنيات السلوكية على نطاق واسع لمساعدة العملاء على تعلم مهارات وسلوكيات جديدة.

تعتبر هذه النظرية إطار متعدد المستويات للعواطف تتضمن جسور نظرية يمكن من خلالها توحيد المفاهيم المختلفة والنظريات المصغرة عبر أدبيات متنوعة حيث أصبح تكامل معرفة الأسس البيولوجية للعواطف مع المبادئ السلوكية ممكنًا من خلال تعريف العواطف على أنها استجابات للجهاز العصبي المركزي يجب تمييزها عن المؤشرات الفسيولوجية المستخدمة عادة لقياس العواطف.

العاطفة وكذلك الوظيفة التحفيزية للمنبهات توفر تعريف أساسي للتعزيز على عكس الأساليب السلوكية التقليدية، حيث تنص النظرية على أن أكثر المبادئ الأساسية مطلوبة لنظرية موحدة للعواطف تنطبق على نطاق واسع على السلوك البشري ومن الضروري وجود مستويات مختلفة من تطوير النظرية.

كذلك تضع النظرية مبادئ ومفاهيم إضافية تسمح بمعالجة مواضيع مثل العلاقات المعرفية والعاطفية، والمكافأة والعقاب المعرفيان، والحوافز المعرفية، والجوانب التحفيزية العاطفية للشخصية ويتجلى دور هذه الجوانب من الشخصية في السلوك غير الطبيعي في التطورات النظرية الحديثة التي تطبق نظرية السلوكية النموذجية للعاطفة على المشكلات السريرية للاكتئاب والقلق.

كذلك ولدت السلوكية نوعًا من العلاج يُعرف بالعلاج السلوكي، طورت تقنيات إدارة السلوك للأطفال المصابين بالتوحد والاقتصادات الرمزية لإدارة مرضى الفصام المزمن ولقد غذت المناقشات حول أفضل السبل لفهم سلوك الحيوانات غير البشرية وأهمية الدراسة المختبرية للظهور البيئي الطبيعي لسلوك الحيوان.

بي إف سكينر - مصدر الصورة: https://www.deutschlandfunkkultur.de

وتقسم النظرية السلوكية ثلاثة أنواع:

السلوكية المنهجية:

هي نظرية معيارية حول السلوك العلمي لعلم النفس وتدعي أن علم النفس يجب أن يهتم بسلوك الكائنات الحية «البشر والحيوانات غير البشرية» ويجب ألا يهتم علم النفس بالحالات أو الأحداث العقلية أو بإنشاء حسابات معالجة المعلومات الداخلية للسلوك.

ووفقًا للسلوكية المنهجية، فإن الإشارة إلى الحالات العقلية، مثل معتقدات الحيوان أو رغباته، لا تضيف شيئًا لما يمكن لعلم النفس أن يفهمه حول مصادر السلوك. الدول العقلية هي كيانات خاصة، بالنظر إلى الدعاية اللازمة للعلم، لا تشكل أشياء مناسبة للدراسة التجريبية. تعتبر السلوكية المنهجية موضوعًا سائدًا في كتابات جون واتسون «1878-1958».

السلوكية النفسية:

هي برنامج بحثي في ​​علم النفس يهدف إلى شرح سلوك الإنسان والحيوان من حيث المحفزات الجسدية الخارجية والاستجابات وتاريخ التعلم والتعزيزات «لأنواع معينة من السلوك». تظهر السلوكية النفسية في أعمال إيفان بافلوف «1849-1936»، وإدوارد ثورندايك «1874-1949»، وكذلك في أعمال واتسون. تعبيرها الكامل والأكثر تأثيرًا هو عمل B.F Skinner في جداول التعزيز.

السلوكية التحليلية «أو المنطقية»:

هي نظرية داخل الفلسفة حول معنى أو دلالات المصطلحات أو المفاهيم العقلية. تقول إن فكرة الحالة أو الحالة العقلية هي فكرة التصرف السلوكي أو عائلة الميول السلوكية، وهي واضحة في كيفية تصرف الشخص في موقف واحد بدلاً من موقف آخر. عندما ننسب معتقدًا، على سبيل المثال، إلى شخص ما، فإننا لا نقول إنه في حالة أو حالة داخلية معينة. بدلاً من ذلك، نحن نصنف الشخص من حيث ما قد يفعله في مواقف معينة أو تفاعلات بيئية. يمكن العثور على السلوكية التحليلية في عمل جيلبرت رايل «1900-1976» والعمل اللاحق لودفيج فيتجنشتاين «1889-1851» «إن لم يكن بدون جدل في التفسير، في حالة فيتجنشتاين» وفي الآونة الأخيرة، دعا عالم النفس الفيلسوف يو تي بليس «1924-2000» إلى نوع من السلوكية التحليلية المقيدة بالحالات الذهنية المقصودة أو التمثيلية، مثل المعتقدات، التي اتخذها مكان لتشكيل نوع، وإن لم يكن النوع الوحيد، من العقلية. يمكن القول، يمكن أيضًا العثور على نسخة من السلوكية التحليلية أو المنطقية في عمل دانيال دينيت حول إسناد حالات الوعي عبر طريقة يسميها ”علم الظواهر غير المتجانسة“.

نظرية التحليل النفسي «أو النهج الديناميكي النفسي»:

سيغموند فرويد - مصدر الصورة: https://en.wikipedia.org

بدأت نظريات علم النفس الإنساني في الازدياد في شعبيتها خلال الخمسينيات. بينما ركزت النظريات السابقة غالبًا على السلوك غير الطبيعي والمشكلات النفسية حيث أكدت النظريات الإنسانية بدلاً من ذلك على الخير الأساسي للبشر. ومن أبرز المنظرين الإنسانيين كارل روجرز وأبراهام ماسلو.

أسس نظرية التحليل النفسي العالم سيغموند فرويد حيث كان من مؤسسي النهج النفسي الديناميكي وهي المدرسة الفكرية التي تؤكد تأثير العقل اللاواعي على السلوك حيث يعتقد فرويد أن العقل البشري ودور العقل اللاواعي، وتجارب الطفولة المبكرة، والعلاقات بين الأشخاص لها أكبر الأثر في تفسير السلوك البشري، وكذلك لعلاج الأمراض العقلية.

وتعتبر نظرية التحليل النفسي «أو النهج الديناميكي النفسي» أن التجارب في مرحلة الطفولة لها تأثير كبير على تطور شخصية البالغين دون وعيهم حيث اقترح فرويد «1969» أن النفس تتكون من الأجزاء الثلاثة التالية: ما قبل الوعي، والوعي، واللاوعي. من بين هؤلاء الثلاثة، لا يدرك الأفراد فقط الجزء اللاواعي، حيث يوجد دائمًا تعارض بين ”الهوية“ و”الأنا العليا“.

”الهوية“ هي محركات أساسية غير واعية موجودة في المولود، وتمثل ”الأنا العليا“ الضمير الذي نشأ من خلال العيش في المجتمع حيث يجب إدارة هذين الجزأين من النفس بواسطة ”الأنا“، التي تتوسط بين نبضات ”الهوية“ والقيود الاجتماعية. جادل فرويد بأن كل طفل يجب أن يخضع للمراحل النفسية الجنسية وأن خبراتهم تلعب دورًا كبيرًا في نمو البالغين، لا سيما تنمية الشخصية والنهج الديناميكي النفسي يعترف بأن التجارب في الطفولة لها تأثير طوال حياتنا بدون وعينا ويوفر إطارًا مهمًا للحكم على شخصية الفرد وسلوكه. على سبيل المثال، قد يكون سبب ارتكاب شخص للقتل هو حقيقة أن والده العنيف يعاقبه جسديًا دائمًا منذ الطفولة. ومع ذلك، جادل النهج السلوكي في أن معظم السلوك البشري ميكانيكي، وأن شخصية الفرد هي ببساطة نتاج المحفزات والاستجابات. لذلك، فإن النهج الديناميكي النفسي يقر بأن كل شخص يمكن أن يعاني من أمراض وصراعات عقلية دون عيوبه.

الاختلافات الجوهرية بين المقاربات نظرية التحليل النفسي «الديناميكية النفسية» ونظرية السلوكية:

تعترف النظرية التحليل النفسي «الديناميكية النفسية» بأن التجارب في الطفولة لها تأثير طوال حياتنا بدون وعينا والذي يوفر إطارًا مهمًا للحكم على شخصية الفرد وسلوكه فعلى سبيل المثال، قد يكون سبب ارتكاب شخص للقتل هو حقيقة أن والده العنيف يعاقبه جسديًا دائمًا منذ الطفولة، بينما النهج السلوكي يقر أن معظم السلوك البشري ميكانيكي، وأن شخصية الفرد هي ببساطة نتاج المحفزات والاستجابات. لذلك، فإن النهج الديناميكي النفسي يقر بأن كل شخص يمكن أن يعاني من أمراض وصراعات عقلية دون عيوبه. كذلك بالمقارنة مع النظرية التحليل النفسي «او النهج الديناميكي النفسي»، هناك نقطة ضعف أخرى في النهج السلوكي وهو أنه يتجاهل جزء اللاوعي. وفقًا لنظرية التعلم الاجتماعي، اقترح باندورا «1989» أنه لا يمكن التغاضي عن العوامل المعرفية إذا كانت هناك حاجة إلى فهم التعلم. لاحظ باندورا أيضًا أنه في حين أن المكافأة والعقاب يشكلان شخصية الفرد بشكل كبير، فإن الإدراك له تأثير كبير كما هو الحال. أيضًا، تم اختبار مبادئ النهج السلوكي بشكل أساسي على الحيوانات. يعني ضمناً أن بعض النتائج قد لا تنطبق على الإنسان الأكثر تعقيدًا.

بالإضافة فان إحدى نقاط القوة في النهج السلوكي على النهج الديناميكي، من حيث القابلية للاختبار، في أنه يركز فقط على السلوك الذي يمكن اختباره ومراقبته، مما يجعله مفيدًا جدًا في التجارب في إطار المختبر حيث يمكن ملاحظة السلوك والتحقق منها. لذلك، تم قياس النتائج المستمدة من النهج السلوكي، ولا تزال، بشكل موضوعي وموثوق.

كذلك يركز النهج السلوكي على الحاضر بدلاً من فحص ماضي الفرد أو تاريخه الطبي. في بعض الحالات، يمكن أن يكون هذا نوعًا من القوة، خاصة لأولئك الذين يعانون من سلوكهم غير الطبيعي. بالنسبة لهم، بدلاً من معرفة الأسباب، فإن التخلص من السلوك غير السار أكثر أهمية. على سبيل المثال، يكون الشخص الذي لديه دافع غير عقلاني لتنظيف أسنانه عدة مرات في اليوم دون داعٍ أكثر قلقًا بشأن تخليص نفسه من هذا السلوك غير الطبيعي.

بالمقارنة مع النهج السلوكي، فإن النقد الرئيسي للنهج الديناميكي النفسي هو أنه لا يمكن التحقق منه علميًا أو ملاحظته. في الواقع، لا أحد قادر حتى على تصميم تجربة يمكن أن تدحض بشكل فعال النظرية الديناميكية النفسية. لا توجد طريقة لإثبات ما إذا كان اللاوعي موجودًا بالفعل، وما إذا كانت الذاكرة المقيدة حقيقية أم لا. لذلك، لا يحتوي النهج الديناميكي النفسي على دليل علمي قوي يدعم الحجج حول الشخصية.

نقطة ضعف أخرى تتمثل في حقيقة أن معظم الأدلة على النظريات الديناميكية النفسية مأخوذة من دراسات حالة فرويد، مثل Little Hans. والمشكلة الرئيسية هي أن دراسات الحالة تستند إلى دراسة شخص واحد بالتفصيل، وتميل إلى أن تكون ذاتية للغاية وهذا يجعل التعميم على السكان الأوسع صعبًا وغير تمثيلي بدرجة كافية.